1. الحلف بغير الله :
كعبارات : المصحف الشريف – والأمانة – وحياتي عندك – والنعمة الشريفة – وغلاتك – بهالنعمة – بعيالي – بعيوني – بشرفي .... وغيرها من الألفظ التي تشير إلى الحلف بغير لله ...
" من كان حالفا ... فليحلف بالله ... أو ليصمت "
2. سب الدين :
قال إسحق ابن رهوي " أجمع المسلمون على أن من سب الله أو سب رسوله أو سب دينه فهو كافر ... وإن أقر بما أنزله الله" فكم مرة بربك سمعت دين الله يسب؟
" ألا أن سب الدين كفر"
3.الاستهزاء بالله أو بكتبه أو برسله :
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ التوبة 66
وكمثال على الاستهزاء بكتاب الله الكاريكاتير الذي رسمه أحد الصحافيين في القاهرة في قضية كان أطرافها ذوي حصانة تجعلهم فوق القانون ... فقام برسمهم وكتب تحتهم " إن الحصانات يذهبن السيئات " في تحريف فاضح لقول الحق تعالى " إن الحسنات يذهبن السيئات ".. ومرورا بمن يخترع النكات على الملائكة ... وعذاب القبر ونعيمه ..الاستخفاف بتابعي السنة من الاستهزاء بطول اللحية أو تقصير الثياب أو الاستهزاء بالنساء المتغطيات بالسواد اتباعا للسنة ... فإن سلمنا ان المستهزئ لا يعرف ذلك الملتزم شخصيا.. وقد لا يعرف حتى اسمه ...سنصل إلى حقيقة أنه يستهزئ في الدين الذي بدا في مظهره ..
"إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .. وإذا مروا بهم يتغامزون .. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين " .... أيعيبهم الإقتداء بسيدنا محمد ؟
4.وصف الشرع والدين بالتخلف والرجعية والهمجية:مثل مساواة الرجل بالمرأة " الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض" .. والمطالبة بمساواة الذكر بالأنثى في حقوق الميراث لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ النساء 11
5. الألفاظ التي تتداول خلال المشاجرات:كقول أحدهم " لو انطبقت الأرض على السماء لن أتركه" أو " لو أن الله نزل لي من السماء لن أتركه " فمن نكون نحن لينزل لنا الله من السماء ونحن نذوي من فيروس انفلونزا ونموت بشرقة ماء؟؟؟؟ أي جبروت وضلال وعمى يجعلنا حتى نرفض شفاعة الله في عبد إذا بلغ الكبر فينا حدا نرى فيه حصول النزول ... أي قول هذا الذي نقول!!!!!
6. توجيه اللوم إلى الله عند نزول المصائب:كأن يموت طفل رجل فيتوجه لله بالآتي" ليه يا ربي ... أنا ما عندي غيره ... ثاني ولد يموت يا ربي؟؟؟ أنا عملت اية؟... اية ذنبي !!
والأولى أن نتخذ من الرسول أسوة حسنة في قوله عند فقد عزيز " إن العين لتدمع..وإن القلب ليحزن .. وإنا لفراقك لمحزونون ... إنا لله وإنا إليه راجعون" والدعاء" اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منها"
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ البقرة
156
7. سب القدر.. وسب الزمن ... وسب الدنيا:كقولنا ... ألعن الزمن اللي رماني عليك ... العن الدنيا .. ألعن يومه ... أو لعبة الأقدار ... قدر أحمق الخطى!!!!! أقدر الله أحمق ؟؟!! أي شتم علني ذلك لله ... وكل حركة وسكنه في هذا الكون بتقدير الله إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ القمر 49 .......... وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ التكوير 29 وفي الحديث القدسي قول الله تعالى" لا تسبو الدهر...فأنا الدهر...بيدي الأمر...أقلب الليل بالنهار ".
8. وصف البعض للزرع الذي يخرج بلا زراع بالزرع الشيطاني :فهل اشتغل إبليس في وزراة الزراعة؟؟؟؟
أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ الواقعة 64 -63
9. الأمثال المخالفة للعقيدة :والتي تصطدم بفداحة بالعقيدة والسنة... ومنها الآتي:
يعطي الحلق للي بلا ودان !!! تفكروا قليلا في هذا المثل .. فإن أعطيت حلقا لسيدة لا تملك شحمتي أذن .. أو أهديت حذاء لرجل مبتور القدمين ... ألا أعتبر غبيا؟؟؟ فهل نجرؤ على وصف الله بذلك الوصف؟؟؟؟ معاذ الله أن نفعلها ... " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا"
رزق الهبل عالمجانين!!! لن أزيد أكثر من قول الله تعالى " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها"
لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل !! من هذا الذي يستطيع أن يقف أمام إرادة الله ويمنع رحمات الله!!! " ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها "... " لو اجتمع القوم على أن ينفعوك بشيء .. لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك .. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلأ بشيء قد كتبه الله عليك"
اسم النبي حارسه وصاينه ! فمن يحفظنا ويحفظ النبي نفسه هو الله وحده لا شريك له.. " فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين" وخير ما نستدل به قول الرسول (ص) " قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ".
إذا حجت البقر على قرونها !! فهل أصبحت مكة مزارا للبقر ... وهل أصبح الحج فريضة على الحيوان ...؟ نعلم أنه المقصود الاستحالة ... لكن المخالفة تكمن في زج أعظم فرائض الله في مثل قبيح بهذا الشكل.
10. طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:فالرسول (ص) يقول " من علق فقد أشرك " والأولى استخدام الرقية الشرعية " باسم الله أرقيك من كل عين تؤذيك – اعوذ بكلمات الله التامة – من كل عين لامة – ومن كل شيطان وهامة "
11. ما يقال عند العزاء:البقية بحياتك .... حياتك الباقية !!!! فهل مات الميت قبل أن يكمل عمره؟؟؟؟؟ وبقيت منه بقية نتمناها أن تضاف لعمر أقاربه ؟؟؟!! ألا يصطدم ذلك بقول الحق تعالى" لكل أجل كتاب" فالأولى أن نقول ... أحسن الله عزاءكم ... فيردون شكر الله سعيكم .
أو قول أحدهم عمن مات " ربنا افتكره " !!! وهل نسيه الله حتى يتذكره ؟؟؟ ألا نقرأ قول الله تعالى " فما بال القرون الأولى...قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى
12.إطلاق لفظ مرحوم على كل ميت أو لقب شهيد على كل من يموت في سبيل الله :فمن منا يجزم أن رحمة الله قد حلت بالفعل على هذا الميت أو الشهيد " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله...والله أعلم بمن يكلم في سبيله
.13. وصف الشخص أنه تَوفى :
فالذي يتوفى هو الله ... والصواب أن نقول تُوفِّي بضم التاء وتشديد الكسرة فوق الفاء... "الله يتوفى الأنفس".
13. ربط الأحداث بالتشاؤم :عيني اليسرى ترف ... الله يستر ... البومة تنعق ... " الطيرة شرك " والطيرة هي التشاؤم ... فالأولى قول "اللهم اجعله خيرا " أو كحديث الرسول الكريم " اللهم لا طير الا طيرك .. ولا خير الا خيرك ولا اله غيرك" .. أو ايدي اليمنى تحكني .. جايتني فلوس " وفي السماء رزقكم وما توعدون..والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
.14. إطلاق لفظ زنوبة وخدوجة على النعل :
فأين إكرام آل بيت رسول الله كالسيدة زينب والسيدة خديجة!!! أليس من الأولى تسمية النعل....شارون مثلا؟
15. قولنا لا حول الله:فهذه عبارة تعادل قولنا لا إله!! وتعني لا قوة لله .. فالواجب تتمة العبارة بقولنا لا حول ولا قوة الا بالله والا كان تأييدا لقول اليهود الذين اتهموا الله بالعجز حين قالوا "يد الله مغلولة".
16. عبارة مثواه الأخير:والتي تقال في وصف مدفن الميت ... " ألهكم التكاثر حتى زرتم المقاب " فالله تعالى وصف وجودنا بالقبر بالزيارة .. والزيارة ليست مثوى أخيرا فلابد أن تنتهي ... والمثوى الأخير يكون في الجنة أو النار.
17. عبارة " إحنا النهاردة زارنا النبي !!:فهل نساوي الرسول برجل لا نعلم حقيقته؟؟ كما أن الاعتقاد بهذا الأمر كفر صريح بأن سيدنا محمد خاتم الأنبياء ... ولا نبي بعده.
18. عبارة " لا حياء في الدين ": فهل يذهب الحياء بالتدين ...؟ والأصح قولنا لا حياء في العلم ... فالدين كله حياء.
19. عبارة أنا غير مقتنعه بالحجاب:والتي ترد بها من يعرض عليها الحجاب .. ففي ذلك كفر بكتاب الله لما جاء في ذكر وجوب الحجاب في سورتي النور والأحزاب و20 حديثا في السنة توجب الحجاب ..فهل من لم تقتنع... لم تقتنع بالكتاب والسنة؟؟!! فالإسلام هو الاستسلام لأمر الله " سمعنا وأطعنا".
20. تفسير بعض آيات الله حسب الأهواء والأمزجة:كقول الرجل لابنه حين يكذب ألا تعلم أن الفتنة أشد من القتل؟! فالآية الكريمة هي للكفر وليست للكذب .. أو كقول أحدهم لا تغصب على بنتك بالحجاب .. لا إكراه في الدين!!!! فالمسلم ملزم بأحكام الدين . . وهذه العبارة هي للكافر الذي يعرض عليه الإسلام لأول مرة.
21. عبارة هذا المكان يرد الروح: فلا مرجع للروح إلا خالقها ... فكيف ننسب قدرات الله ...لمكان .. أو جو؟
22. قولنا" الله عرفناه بالعقل" :
صحيح ان عقول البشر أثبتت ان لهذا الكون إله...لكن الله بكماله لم يدركه عقل والدليل قول الله "ووجدك ضالا فهدى".
23.عبارة الأقارب عقارب :ففيها من التحريض على قطع الرحم الكثير .. فقد قال رسولنا (ص): "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه"
.24. وصف الطفل بكلمات معينة :كقولنا سالم شقي ... فالأشقياء هم أصحاب النار....
أو قولنا يوسف شاطر.... فكلمة شاطر تطلق على الولد الذي أعيا أهله مكرا وخبثا.
25. قولنا " أنا عبد المأمور" :فهل تتبع من لا ينفعك يوم القيامة؟؟ "إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا " " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".
26. عبارة" إن كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي " :
ففيها تشجيع واضح على النفاق ... والمنافقون في الدرك الأسفل من النار.
27. قولنا " الله وقف معاي" :
لأنه أثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه وهي الوقوف ... والأصح قولنا "أعانني الله".
28. عبارة " أنا على الله وعليك " :
أتجعلون لله أندادا وأنتم تعلمون "
. عبارة كثر السلام يقل المعرفة :
فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول" أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم...أفشو السلام بينكم"
29. عبارة ساعة لقلبك وساعة لربك :
أيرضى قائلها أن يكون في الآخرة ساعة في الجنة وساعة في النار؟؟! وإن كان ذلك الأمر حقيقة .. من منا يعطي الله فعلا 12 ساعة عبادة كل يوم ؟؟ " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون ".
30. عبارة انا عملت اللي علي والباقي على الله:فهل حملنا ثقال الأمور وتركنا البقايا والهين منها لله ليحملها عنهم؟ "ولله الأمر من قبل ومن بعد".
31. قول الأئمة فوق المنابر "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه" :ففي ذلك مخالفة للسنة حيث قال رسولنا الكريم " اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء " داعيا الله لرد قضاء السوء كله...لا تخفيفه..وهل يعجز الله تعالى عن رفع البلاء كله؟؟؟